21 فائدة من فوائد الريحان المذهلة للبشرة والشعر والصحة

فوائد الريحان للبشرة والشعر والصحة -الريحان هو أحد النباتات التي تحتل مكانة خاصة عند معظم الأسر. لديها العديد من الفوائد لصحتنا وجمالنا. وهنا في هذه المقالة ، سوف نشارك بعض فوائد الريحان. وقد استخدم الريحان في الأيورفيدا منذ آلاف السنين ، وذلك بسبب خصائصه الشفائية التي لا تصدق .واصل معي قراءة هذا المقال لمعرفة فوائد الريحان للبشرة والشعر والصحة.
فوائد الريحان للبشرة والشعر والصحة
فوائد الريحان للبشرة والشعر والصحة
فوائد الريحان للبشرة والشعر والصحة

فوائد الريحان للبشرة

1. تطهير البشرة بالريحان:
واحدة من أفضل فوائد الريحان هو أنه يمكن أن يوفر تأثير التطهير العميق لبشرتنا. الريحان بفضل خصائصه القابضه ، يعمل بشكل أفضل لأولئك الذين يعانون من النوع الدهني للبشرة. يساعد في إزالة الأوساخ والشوائب التي تسد المسام وكذلك إزالة الزيت الزائد من الجلد.

تأخذ حفنة من أوراق الريحان الطازجة وإعداد عجينة بإضافة بعض الماء لهم. يُمزج بياض البيض مع معجون الريحان ثم يوضع المزيج على الوجه. انتظري لمدة 10-15 دقيقة واغسلي باستخدام الماء العادي. كرري هذا الماسك مرتين في الأسبوع للحصول على بشرة نظيفة وواضحة.

2. علاج حب الشباب بالريحان:
معجون الريحان يعمل مثل المعجزات ليعطيك بشرة خالية من حب الشباب ، وذلك بفضل الفوائد المضادة للالتهابات ، ومكافحة البكتيريا والفطريات. يساعد على قتل حب الشباب المسببة للبكتيريا وتطهير المسام. أيضا ، الريحان يساعد على امتصاص الزيت الزائد والرطوبة وتجفيف حب الشباب الموجود. بالإضافة إلى ذلك ، تُعرف أوراق الريحان بفوائد تنقية الدم ، والتي تساعد أيضًا على التخلص من حب الشباب وكذلك الأمراض الجلدية الأخرى.
إعداد ماسك بسيط عن طريق خلط ملعقة كبيرة مع أوراق الريحان ، وبعض مسحوق خشب الصندل والكمية المطلوبة من ماء الورد. ضعيه على الوجه واتركيه يبقى حتى يجف. ثم يغسل باستخدام الماء العادي ويكرر 2-3 مرات في الأسبوع.

3. مكافحة الشيخوخة :
هنا تأتي فوائد أخرى مهمة من الريحان لبشرتنا. الريحان عكس تأثير الشيخوخة المبكرة. إنه لا يساعد فقط على تحييد الجذور الحرة ، ولكن الأبحاث تشير إلى أن الريحان يمكن أن يوازن نظام إنزيم مضاد التأكسد في أجسامنا . فهو يساعد في تجديد شباب البشرة ويعيد الشباب.

استهلاك ماء الريحان (غلي بعض أوراق الريحان في الماء) بشكل منتظم مفيد للغاية لتجنب الشيخوخة المبكرة.

4. تفتيح البشرة بالريحان:
يمكن لأوراق الريحان تفتيح لون بشرتنا بشكل فعال. التلوث وأضرار أشعة الشمس هي من بين الاسباب الرئيسية التي تؤدي الى سواد البشرة. الريحان له تأثيرعلى إزالة السموم ، والذي يخلصك من آثار التلوث ، وأضرار أشعة فوق البنفسجية ، والإجهاد ، وكذلك الالتهابات الجلدية. الزيوت الأساسية الموجودة في الريحان يساعد في ترطيب وتغذية البشرة وتحسين البشرة.

إعداد معجون الريحان عن طريق خلط بعض المياه مع أوراق الريحان الطازجة. أضيفي بعض الدقيق إلى ذلك. اخلطي الخليط وضعي الخليط الناتج على الوجه. اتركيه ليجف ومن ثم اغسلي. التطبيق المنتظم لهذا يساعد على تحسين لون بشرتك.
بدلا من ذلك ، يمكنك سحق القليل من أوراق الريحان الجافة وإضافة بعض الماء لذلك لإعداد عجينة. ضعي العجينة على الوجه وانتظري حتى تجف. يغسل بالماء العادي ويكرر بانتظام. هذا الماسك يضيف توهج جميل للبشرة.

5. يزيل البثور والرؤوس السوداء:
البثور والرؤوس السوداء هي مشاكل الجلد الشائعة التي يمكن أن تؤدي إلى حب الشباب ، إذا لم يتم علاجها في الوقت المناسب. ومع ذلك ، من الصعب جدا الحصول على حل مثالي للتخلص من الرؤوس السوداء.

تغلي حفنة من أوراق الريحان الطازجة في كوبين من الماء. بعد ان يغلى الماء. استوعب البخار لمدة 10-12 دقيقة ثم استخدمي أداة إزالة الرؤوس السوداء لإزالة الرؤوس السوداء.

فوائد الريحان للشعر

6. يحافظ على صحة فروة الرأس :
إذا كنت تريد شعرًا صحيًا ، فمن المهم جدًا الحفاظ على صحة فروة الرأس. إن قشرة الرأس وأنواع العدوى الأخرى من فروة الرأس غالباً ما تزعجنا فروة الرأس المفرطة الجافة والحكة وكذلك سقوط الشعر الشديد. الريحان يمكن أن يكون الحل الوحيد لدينا لعلاج جميع حالات العدوى في فروة الرأس والتخلص من تساقط الشعر. مضاد للفطريات و يساعد على الحفاظ على صحة فروة الرأس عن طريق القضاء على قشرة الرأس والالتهابات الأخرى. وزيادة على ذلك ، تساعد فوائد مضاد الالتهاب في الريحان في إعطاء الراحة من جفاف وحكة فروة الرأس. كما يساعد الريحان في تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس. هذا يؤدي إلى التغذية المثلى لبصيلات الشعر ، وتجديد شبابهم وحفز نمو الشعر الجديد.

تحضير معجون الريحان بإضافة بعض الماء إلى أوراق الريحان. أضيفي معجون الريحان هذا إلى زيت الشعر العادي ثم ضعي المزيج على فروة الرأس والشعر. اتركيه لمدة 30-40 دقيقة ثم اغسليه بشامبو خفيف. يساعد التطبيق المنتظم في الحفاظ على فروة الرأس الصحية وكذلك تجديد شباب بصيلات الشعر.
بدلا من ذلك ، يمكنك إضافة كمية صغيرة من زيت الريحان إلى زيت الشعر العادي ثم استخدمي مزيج الزيت هذا لتدليك فروة رأسك. هذا العلاج فعال لفروة الرأس الجافة والحكة.

7. يمنع ظهور الشيب المبكر:
فائدة اخرى للريحان وهي تأخير ظهور الشيب. طحن بضع أوراق الريحان الجافة وإعداد مسحوق الريحان. نقع بعض مسحوق الريحان ومسحوق املا في الماء طوال الليل ثم استخدمي الخليط لغسل شعرك في صباح اليوم التالي. هذا العلاج مفيد جدا في علاج الشيب المبكر من الشعر وكذلك سقوط الشعر.

فوائد الريحان للصحة

8. مضادات الأكسدة:
تشير الأبحاث إلى أنالريحان يحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة الطبيعية. هذه المكونات المضادة للأكسدة تساعد في منع الجذور الحرة من التسبب في الإجهاد التأكسدي لخلايا الجسم. يحتوي الريحان على الفينولات والأنثوسيانين ، وهما مضادان للأكسدة. بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي الريحان أيضًا على مضادين هامين للذوبان في الماء قابل للذوبان يعرفان باسم orientin و viceninare. فهو يساعد في حماية خلايا الدم البيضاء في أجسادنا ، المسؤولة عن وظائفنا المناعية. إن مضادات الأكسدة الموجودة في الريحان مفيدة في الحفاظ على تغير الكروموسومات مما يؤدي إلى نمو الخلايا السرطانية. هذه المواد المضادة للأكسدة تساعد أيضا في إبطاء آثار الشيخوخة.

9. تقوية العظام بالريحان:
مع تقدمنا في العمر ، تبدأ عظامنا بفقدان قوتها ، مما يجعلها هشة وتؤدي إلى العديد من الإصابات العظمية والحالات الجسدية. خاصة النساء يعانين من هشاشة العظام ،الريحان هو مصدر ممتاز للفيتامين K. فيتامين K مفيد في امتصاص أفضل للكالسيوم. الكالسيوم ، كما نعلم جميعا ، ضروري لصحة العظام. كونه مصدراً غنياً لفيتامين K ، يعزز الريحان امتصاص الكالسيوم ويمنع الأمراض المرتبطة بالعظام.

10. منع النوبات القلبية:
الريحان  هو عشب عطري لديه القدرة على منع النوبات القلبية وأمراض القلب. تساعد مركبات الفلافونويد الموجودة في الريحان على منع تشكل الجلطات على جدران الشرايين ، وبالتالي تساعد في الوقاية من السكتة القلبية. وزيادة على ذلك ، تساعد فوائد مضادات الالتهاب ومضادات الأكسدة في تعاقد وتهدئة العضلات التي تتحكم في وظيفة الأوعية الدموية. ويحول دون إطلاق "السيتوكينات" ، وهي عبارة عن بروتينات يتم إفرازها من خلية إلى أخرى ، وتستخدم للتواصل ورفع دفاعات الجسم المناعية.
الآن ، عندما يحدث هذا لفترة طويلة من الزمن ، فإنه يسبب تأثير سلبي في أجسامنا. إنه يضع ضغطًا غير ضروري على أعضائنا ويبطئ الدورة الدموية وكذلك تنظيم الهرمونات. ويؤثر على قلوبنا بشكل سيئ كذلك. ويمكن أن يسبب تراكم اللويحات الدهنية الغنية بالكولسترول في الأوعية الدموية ، والتي بدورها تزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

11. تخفيف الوزن بالريحان:
على الرغم من عدم وجود أدلة علمية قوية وراء ذلك ، ولكن بعض النظريات تشير إلى أن الريحان يساعد في فقدان الوزن الزائد. يقول الخبراء أن الريحان له القدرة على خفض مستوى الجلوكوز في الدم وكذلك مستويات الكوليسترول في الدم ، وكلاهما مسؤول عن زيادة الوزن. وقد لوحظ أيضًا أن الريحان قد يقلل من إفراز "الكورتيزول" ، وهو هرمون الإجهاد ، كما يؤدي أيضًا إلى زيادة الوزن. الريحان يساعد في خسارة الكيلوغرامات الزائدة.

12. يعزز المناعة:
تم استخدام الريحان تقليديًا لتعزيز نظام المناعة لدينا. أوراق الريحان مفيدة بشكل خاص في تحسين مناعتنا ، كما أثبتت الدراسات أن الريحان يعمل بشكل رائع لعلاج عدد من اضطرابات الجهاز التنفسي. وهو يساعد في التخلص من الربو والتهاب الشعب الهوائية وكذلك عدوى الرئتين. هذه الأمراض هي نتيجة ضعف نظام المناعة. خلاصة أوراق الريحان تساعد في إذابة البلغم وبالتالي تعالج حساسية القصبات ، الربو ، ومرض الرئة الإيزونوفيلي. في العلاجات الشعبية ، تحظى أوراق الريحان بشعبية كبيرة لعلاج الحمى ، كما أنها تعطي الراحة من البرد. ليس فقط البرد والحمى ، ولكن أوراق الريحان يمكن أن تسرع عملية الشفاء من الجروح والحروق.

مضغ بضعة أوراق الريحان نفسه يمكن أن يعفي من الأعراض الشائعة للبرد والإنفلونزا. في حالة الحمى ، ببساطة أغلي بعض أوراق الريحان في الماء وشرب السائل. لخفض الحمى المرتفعة ، يمكن أن يكون مغلي أوراق الريحان مع قليل من مسحوق الهيل مفيد للغاية.

13. يحمي العيون:
واحدة من الفوائد الصحية الأكثر أهمية للريحان هو أنه له القدرة على منع اضطرابات العين. عيوننا حساسة وهي عرضة للإصابة بالعدوى الفطرية والبكتيرية المختلفة ، مثل التهاب الملتحمة. مضاد للبكتريا ومضاد للفطريات بالإضافة إلى فوائد مضادة للالتهاب تساعد على علاج عدوى العين بشكل فعال. انها خصائص مهدئه لازالة الاحمرار ويعطي الراحة من الحكة وكذلك حرقان العينين. أيضا ، مقتطفات الريحان لديه القدرة على محاربة إعتام عدسة العين وغيرها من المشاكل المتعلقة بالرؤية. في الواقع ، لقد وجد أيضا أنه فعال لعلاج مشاكل العين الخطيرة بما في ذلك الضمور البقعي وكذلك الجلوكوما. وزيادة على ذلك ، فإن فوائد الأكسدة المضادة للريحان تحمي العينين من الجذور الحرة وكذلك الأضرار البيئية.

14. يعزز صحة الفم:
ليس فقط العينين ، ولكن استخراج الصوديوم يمكن أن يحسن ويحمي صحة الفم لدينا. الفوائد المكافحة للبكتيريا للريحان تساعد على السيطرة على اللويحات عن طريق الفم ، يمكن استخدامه بمثابة غسول للفم فعال جدا. وزيادة على ذلك ، وجدت الدراسات أن الريحان قد منع التأثير على أولئك الذين يعانون من تورم اللثة والنزيف. أفضل شيء هو أنه ليس لديه أي آثار جانبية.

15. يحسن الهضم:
الريحان مفيد للغاية في تعزيز نظامنا الهضمي. لديه القدرة على خفض مستوى الحموضة في الجسم ، وبالتالي تحقيق التوازن بين مستوى الرقم الهيدروجيني لجسمنا. ويعمل على زيادة عدد البكتيريا المفيدة داخل أمعائنا ويقلل من عدد البكتيريا الضارة التي يمكن أن تضر بصحتنا. وليس هذا فقط ، ولكن الريحان فعال للغاية في الحد من النفخ واحتباس الماء ، وفقدان الشهية ، وتشنجات في المعدة ، وجزء الحمض ، ويساعد أيضا على قتل الديدان في المعدة.

16. علاج التهاب الأذن:
الريحان يساعد على علاج عدوى الأذن . في حالة التهابات الأذن ، سحق بضع أوراق الريحان واستخرج العصير. ضع عصير الريحان على الأذن المصابة بعناية ، بحيث لا يمر عبر قناة الأذن. بدلا من ذلك ، يمكنك خلط بعض زيت الريحان وزيت جوز الهند ،فعال لعلاج التهاب الاذن.

17. يساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم:
الريحان مفيد بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2. يساعد في زيادة إفراز الأنسولين ، وبالتالي الحفاظ على مستوى السكر في الدم. ليس هذا فقط ، بل يساعد أيضا في خفض مستوى السكر في الدم بعد الصيام أو تناول وجبة.

18. يعمل كمنشط جنسي طبيعي:
فائدة اخرى جد هامة للريحان . هذه العشبة العطرية تعمل بشكل رائع كمنشط جنسي طبيعي ويحسن نوعية الحياة الجنسية. وقد وجد أن استهلاك الريحان لزيادة الطاقة عن طريق زيادة تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم .

19. يحارب الكآبة:
الريحان مفيد للغاية لتحسين مزاجنا. يمكن محاربة الاكتئاب أو القلق على نحو فعال. أكدت الدراسات والبحوث أن الريحان لديه القدرة على تحفيز الناقلات العصبية التي تنظم الهرمونات التي تتحكم في مزاجنا وتجعلنا سعداء ونشيطين. لهذا السبب ، غالباً ما يشار إلى الريحان كمضاد طبيعي ضد الاكتئاب.

20. يعالج آلام المفاصل:
الفوائد المضادة للالتهابات للريحان تساعد في مكافحة الالتهابات وإعطاء الراحة التامة من آلام المفاصل الناجمة عن التهاب. يحتوي على eucalyptol. وهو واحد من أهم مكونات الريحان ، ويقدم فوائد مضادة للالتهاب. يساعد التطبيق الموضعي للريحان في الحد من الالتهابات وكذلك الألم عن طريق زيادة تدفق الدم إلى المنطقة المصابة. أيضا ، الريحان يعمل بمثابة قاتل الألم الطبيعي ويعطي تخفيف الألم بشكل فعال.

21. التخلص من الصداع:
العديد من العلاجات الشعبية تستخدم الريحان كعلاج طبيعي للصداع. شاي الريحان ، الريحان المجفف أو عصير الريحان (مع بعض العسل)  وجد أنه مفيد للتخلص من الصداع.
أشكرك كثيراً على قرائتك للمقاله , اتمنى ان تشاركها , بالتاكيد هناك من سيستفيد منها

0 الرد على "21 فائدة من فوائد الريحان المذهلة للبشرة والشعر والصحة"

إرسال تعليق

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات