6 وصفات طبيعية فعالة لعلاج الصلع

6 وصفات منزلية الأكثر فعالية لعلاج الصلع - لا شيء يخلو من كابوس لرؤية قطع الشعر المتساقطة في كل مرة تمشط أو تغسل شعرك. 
لا يمكنك تجاهل  الخوف من الصلع ، لقد توصلنا مع هذا المقال على معظم العلاجات المنزلية الفعالة لعلاج الصلع.
يرتبط الصلع بشكل أساسي بالشيخوخة ، لكن في أيامنا هذه أصبحت مشكلة شائعة حتى في الثلاثينيات! الصلع يمكن أن يؤثر على كل من الذكور والإناث ، ومع ذلك ، إذا كنت امرأة ، فمن المؤكد أن شعورك صعب، يمكن لفقدان الشعر الحاد ، والصلع أن يجلب الكثير من الوضع غير المريح والضيق العاطفي. واحدة من الطرق الأكثر شعبية لعلاج الصلع هو زرع الشعر.

سنناقش حول أفضل العلاجات المنزلية المتاحة لعلاج الصلع ، ولكن قبل ذلك ، دعونا نعرف ما هي الأسباب الرئيسية لفقدان الشعر الشديد الذي قد يؤدي إلى الصلع.
اقرأ ايضا : اسباب الصلع المبكر عند الرجال

6 وصفات طبيعية فعالة لعلاج الصلع


ما هي اسباب الصلع؟

السبب الرئيسي للصلع هو بالتأكيد الشيخوخة. ولكن بصرف النظر عن ذلك ، هناك العديد من الأسباب الأخرى للصلع ومنها :

الوراثة:
هذا هو عامل رئيسي وراء فقدان الشعر والصلع حتى في سن مبكرة. شخص ما لديه تاريخ عائلي مصاب بفقدان الشعر والصلع يجعلهم أكثر عرضة لفقدان الشعر.

نقص البروتين:
نظامنا الغذائي يلعب دوراً هائلاً في جمالنا. تعتمد حالة بشرتنا وشعرنا على ما نطعمه من أجسامنا أكثر مما يعتمد على البشرة والشعر.
غالباً ما يؤدي نقص البروتين في غذائنا اليومي إلى تساقط الشعر والصلع في فروة الرأس. كثيرًا ما يقطع الناس اللحم ومصادر البروتين الأخرى عندما يحاولون إنقاص الوزن. ولكن هذا يؤدي إلى نقص البروتين في الجسم ، وفي المقابل ، يحاول الجسم أن ينقذ البروتين ويتأثر بصحة الشعر لدينا (يتكون الشعر من الكيراتين ، وهو نوع من البروتين أيضًا).

الحمل:
يجب على العديد من النساء التعامل مع فقدان الشعر بعد الحمل. بالنسبة للبعض ، يصبح شديد ويؤدي إلى الصلع. المصطلح الطبي لهذا النوع من تساقط الشعر هو Telogen Effluvium. نقص مستوى هرمون الاستروجين في الجسم بعد الحمل هو المسؤول في الواقع عن هذه الحالة. ومع ذلك ، فهي حالة مؤقتة يتعافى فيها معظم النساء من الوضع في غضون الأشهر القليلة المقبلة.

الإجهاد:
الإجهاد ، سواء كان جسديا أو عاطفيا ، يمكن أن يؤدي إلى مشكلة تساقط الشعر الخطيرة ، والتي يمكن أن تؤدي إلى بقع صلعاء. الإجهاد يمكن أن يسبب اضطراب في المستوى الهرموني في الجسم ، والذي يظهر على جلدنا وشعرنا.


نقص الحديد:
تماما مثل نقص البروتين ، فإن نقص الحديد مسؤول أيضا عن تساقط الشعر والصلع. الحديد هو معدن مهم جدا لشعرك ، وبالتالي ، تأكد من أن نظامك الغذائي لا ينقصه الحديد.

أسباب أخرى:
تشمل الأسباب الأخرى للصلع اضطراب المناعة الذاتية ، والعلاج الكيميائي ، و الحروق ، وعدوى فروة الرأس ، وبعض الأدوية وغيرها.
اقرا ايضا : افضل خلطات لتكثيف الشعر وتنعيمه

كيفية علاج الصلع في المنزل ، وصفات منزلية لعلاج تساقط الشعر

اعشاب طبيعية لعلاج الصلع


بعد ان تعرفنا على اسباب الصلع ، دعنا نكتشف اهم العلاجات الطبيعية الاكثر فعالية لعلاج تساقط الشعر والحد من الصلع وكل هذا في منزلك .

1. الألوة فيرا لعلاج الصلع
نعم افضل العلاجات المنزلية لعلاج الصلع مع الألوة فيرا، الصبار هو علاج طبيعي رائع لتساقط الشعر ونموه، وهي محملة بالفيتامينات والمعادن ، مما يجعلها قادرة على محاربة مشاكل الشعر واستعادة صحة الشعر.
الصبار يأتي مع فيتامين B12 وحمض الفوليك ، وكلاهما يساعد على منع تساقط الشعر. كما أنه يمكن الحفاظ على توازن درجة الحموضة في فروة الرأس ، وهو أمر حيوي لتحسين صحة الشعر، عندما يتعطل توازن درجة الحموضة يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة في الشعر ، بما في ذلك تساقط الشعر.

كيفية استخدام الصبار لعلاج الصلع

- تطبيق هلام الصبار الطازج مباشرة على فروة الرأس. تدليك ونشره في جميع أنحاء فروة الرأس. يترك لمدة 15-20 دقيقة ثم يشطف بالماء. كرر مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.
- خذ كوبًا من هلام الصبار وأضف ملعقتين من معجون زهرة الكركديه إلى ذلك، اخلط جيدا، ضعه على فروة الرأس ودلك بلطف . ضع قبعة على رأسك وانتظر لمدة 30-40 دقيقة.
يغسل جيدا بالشامبو.
كرر مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.
- اجمع كوبًا من هلام الصبار الطازج مع ملعقتين من زيت الخروع ومسحوق الميثيل لتشكيل عجينة ناعمة.
تطبق على فروة الرأس والشعر. اتركه على فروة رأسك لبضع ساعات. استخدم شامبو خفيف لشطفه. استعمل المكيف بعد ذلك  وتكرر العملية مرتين في الأسبوع لمكافحة تساقط الشعر والصلع.
- اخلطي 4 ملاعق كبيرة من كل من هلام الألوة فيرا  وحليب جوز الهند. أضف ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون إلى ذلك.
أخيرا قم بمزج جميع المكونات وتطبيق الخليط على فروة الرأس والشعر، قم بالتدليك لبضع دقائق واتركيه لمدة ساعة على الأقل. اغسل بالشامبو. تكرر هذه الوصفات المنزلية لعلاج الصلع على الأقل مرة واحدة في الأسبوع.
اقرأ ايضا : 10 خلطات لتكثيف الشعر في اسرع وقت

2. استخدام زيت جوز الهند لعلاج الصلع
زيت جوز الهند يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة الطبيعية ، جنبا إلى جنب مع فيتامين E وفيتامين K والحديد، جميع هذه العناصر الغذائية تساعد على تغذية جذور الشعر وجعلها أقوى. زيت جوز الهند يأتي مع حمض اللوريك وهو مفيد جدا للشعر.

يمنع فقدان البروتين ويحمي شعرنا من الأضرار الخطيرة بما في ذلك تساقط الشعر. يعمل زيت جوز الهند على فروة الرأس على تعزيز الدورة الدموية ، والتي بدورها تقوي جذور الشعر وتعزز نمو الشعر الصحي.

كيفية استخدام وصفات زيت جوز الهند لعلاج الصلع

- تسخين 2-3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند قليلا.
ضع زيت جوز الهند الدافئ في جميع أنحاء فروة الرأس وتدليك بلطف لمدة 10 دقائق. غطي رأسك بمنشفة وانتظر لمدة ساعة قبل إزالته بشامبو خفيف.
كرر ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع.
- خذ نصف كوب من زيت جوز الهند في وعاء ثم قم بتسخينه. سحق 2-3 كتل الكافور وإضافته لمسحوق إلى زيت جوز الهند. حرك حتى يحل مسحوق الكافور بشكل كامل. بمجرد الانتهاء من ذلك ، قم بإزالة الزيت من الحرارة واتركه يصل إلى درجة حرارة معتدلة.
ضع زيت الكافور المغذي على فروة الرأس والشعر. يدلك جيدا ويترك لمدة 30 دقيقة أخرى. يغسل بشامبو خفيف ويمكن اعادته مرتين في الأسبوع.

- قشر الافوكادو الناضجة وإزالة البذور. بمساعدة سكين ، اخرج اللب واخلطه، أضف هذا إلى بعض زيت جوز الهند وخلطهما معًا. تطبيق الخليط الناتجة على الشعر وفروة الرأس. التدليك بلطف لبضع دقائق  في جميع أنحاء فروة الرأس.
دعها تبقى لمدة ساعة. شطفها بشامبو معتدل وتطبيق بلسم. كرر هذه الوصفات الطبيعية لعلاج الصلع مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.
- تأخذ بعض زيت جوز الهند وإضافة 5-6 قطرات من زيت الإكليل  إليه.
امزجي معًا و دلكي مزيج الزيت على فروة الرأس والشعر.
اتركه يبقى لمدة ساعة ثم أغسله بشامبو خفيف.
زيت  اكليل الجبل تمنع تساقط الشعر.
اقرأ ايضا : كيفية التخلص من الشيب 3. علاج الصلع مع عصير البصل
يأتي عصير البصل ايضا من أفضل العلاجات المنزلية لعلاج الصلع . يشتهر عصير البصل بمقاومة تساقط الشعر والصلع منذ القدم.
كما أنه مفيد للغاية لتعزيز نمو الشعر الجديد إلى بقع صلعاء على فروة الرأس.
وهو غني بالكبريت والمواد المغذية الأخرى ، مثل الفيتامينات B1 ، B6 ، C ، النحاس ، الألياف الغذائية ، البيوتين ، المنغنيز ، البوتاسيوم ، الفوسفور والفولات.
كل هذه العناصر الغذائية تعيد صحة الشعر وتوقف تساقط الشعر. ويمكن لعصير البصل تعزيز الدورة الدموية لفروة الرأس ، ويعزز إنتاج الكولاجين ويمنع تساقط الشعر.

كيفية استخدام عصير البصل لعلاج الصلع

• خد عصير بصلة متوسطة الحجم، ضع العصير على فروة الرأس بقطعة قطنية.
قم بتدليك فروة الرأس بلطف لبضع دقائق.
اتركه على فروة الرأس لمدة 30-40 دقيقة أخرى. استخدم شامبو خفيف لغسله. أعد  الوصفة مرتين في الأسبوع.
• اخلطي عصير البصل مع عصير الليمون وعصير الجزر بنسبة متساوية . أضيفي ملعقة كبيرة من الخميرة .
اخلط كل شيء  ثم طبق  القناع على جميع أنحاء فروة الرأس. دلك  بحركات دائرية واتركه بعد ذلك  لمدة ساعة. استخدم شامبو خفيف لإزالته. كرر هذه الوصفة المنزلية لعلاج الصلع مرتين في الأسبوع.
• الجمع بين 3 ملاعق كبيرة من عصير البصل ، 2 ملعقة كبيرة من هلام الألوة فيرا  و 1 ملعقة زيت زيتون.
ضع الخليط الناتج على فروة الرأس ثم اتركه لمدة 30-40 دقيقة. شطف بالشامبو . كرر مرة واحدة في الأسبوع.
• افصل صفار بيضة واحدة وأضيف ملعقتين من العسل لذلك. أضف أيضا 3 ملاعق كبيرة من عصير الليمون.
امزج معًا ثم أضيفي عصير بصلة واحدة اخلطي جيدا، طبقي الخليط على فروة الرأس ، وخاصة على البقع المصابة بالصلع.
لف شعرك بمنشفة دافئة وانتظر لمدة ساعة. استخدم شامبو لإزالته وتكراره مرة واحدة في الأسبوع. هذا هو واحد من أفضل العلاجات المنزلية لعلاج الصلع.

4. زيت الخروع لعلاج الصلع
يعرف زيت الخروع كواحد من أكثر العلاجات المنزلية فعالية لعلاج الصلع. لأنه يأتي مع كمية عالية من حمض ricinoleic ، وهو مفيد للغاية للحفاظ على صحة فروة الرأس. يمكن أن توازن مستوى الأس الهيدروجيني الطبيعي لفروة الرأس ، مما يمنع تساقط الشعر والصلع. يحتوي زيت الخروع أيضًا على خصائص مضادة للفيروسات ومضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات ، والتي تقضي على أي فطر أو بكتيريا تعيش على فروة الرأس وتسبب فقدانًا حادًا للشعر.

كيفية استخدام زيت الخروع  لعلاج الصلع

• تطبيق بعض زيت الخروع على فروة الرأس. تدليك بلطف بأطراف أصابعك ثم نشر الزيت في جميع أنحاء فروة الرأس. ندعه الجلوس لمدة 2-3 ساعات على الأقل. يغسل بشامبو معتدل ثم يكرر مرتين في الأسبوع.
• خذ ملعقة واحدة من زيت الخروع وزيت فيتامين E وزيت الزيتون. امزج كل الزيوت ثم قم بتطبيق مزيج الزيت هذا على فروة الرأس. تدليك بلطف لمدة 10-15 دقيقة مع إيلاء اهتمام خاص للبقع المصابة. دعها على فروة الرأس لبضع ساعات أخرى. اغسلها بشامبو معتدل، أعد العملية مرتين في الأسبوع.
• طحن اثنين من فصوص الثوم الطازج وإضافتها إلى 2-3 ملاعق كبيرة من زيت الخروع. اتركه  لمدة 3-4 أيام. بعد انتهاء المدة ، قم بوضع الخليط  على فروة الرأس والشعر.
قم بالتدليك بلطف مع أطراف أصابعك لمدة 10 دقائق ثم اتركه  لمدة 2-3 ساعات أخرى. شطف بالماءء والشامبو . قم بهذا مرتين في أسبوع لمحاربة الصلع.

5. استخدام زيت الزيتون لعلاج الصلع
زيت الزيتون غني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة. جنبا إلى جنب مع العناصر الغذائية الأساسية ، هذه الأحماض الدهنية تقوي خيوط الشعر من الجذور إلى الأطراف ومنع تساقط الشعر.
أيضا ، زيت الزيتون لديه خصائص مضادة للميكروبات التي تساعد على محاربة التهابات فروة الرأس الناجمة عن الفطريات أو البكتيريا، في كثير من الأحيان هذه الأنواع من الالتهابات الفطرية تؤدي إلى فقدان الشعر الشديد والصلع. تدليك فروة الرأس بزيت الزيتون يعزز الدورة الدموية في فروة الرأس ، وهو بدوره يغذي بصيلات الشعر ويشجع أيضًا نمو الشعر الجديد.

كيفية استخدام زيت الزيتون  لعلاج الصلع

• تسخين بعض زيت الزيتون في وعاء. قم بتدليكها على فروة الرأس لمدة 8-10 دقائق. اتركه  ليلة  كاملة. اغسله بشامبو خفيف في صباح اليوم التالي. كرر ذلك مرتين في الأسبوع.
• غسل 3-4 زهور الكركديه الطازجة . اصنع عجينة من البتلات وأضفها إلى بعض زيت الزيتون.
اخلطي الخليط ثم وضع الخليط الناتج على فروة الرأس والشعر. اتركه لمدة 40-45 دقيقة. استخدم شامبو معتدل لغسله. كرر ذلك مرة أو مرتين في الأسبوع.
• خذ نصف كوب من زيت الزيتون وقم بتسخينه قليلاً. تضاف ملعقة صغيرة من الفلفل الحار إليها ثم تقلب جيدا. دع المزيج يصل لدرجة حرارة معتدلة ويطبق ذلك على فروة رأسك وشعرك. التدليك جيدا. اتركه  لمدة ساعتين على الأقل ثم اغسل بالماء والشامبو. كرر هذه الوصفات المنزلية لعلاج الصلع مرة على الأقل اسبوعيا.
• اصنعي عجينة بخلط 3-4 ملاعق زيت الزيتون ، ملعقة صغيرة من خل التفاح ثم بعض بودرة الاملا. ضع العجينة على فروة الرأس . اتركه لمدة 30 دقيقة. شطف مع الشامبو . كرر مرتين في الأسبوع.

6. الأفوكادو لعلاج الصلع
وفي الاخير مع افضل الوصفات الطبيعية لعلاج الصلع . الأفوكادو هو مكوّن طبيعي رائع لعلاج تساقط الشعر ، بسبب كثرة فيتامين B وفيتامين A. تلعب هذه الفيتامينات دوراً رئيسياً في تقوية جذور الشعر ومنع تساقط الشعر.
الأفوكادو غنية بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة ، والتي تساعد على تغذية  بصيلات الشعر ، ووقف تساقط الشعر وزيادة نمو الشعر.

كيفية استخدام الأفوكادو لعلاج الصلع

• خذ أفوكادو واحد ناضج و قطعه إلى النصف. إزالة البذور وإخراج اللب. اهرسيها جيدا. أضف ملعقتين من زيت الزيتون الجديد والممتاز و ملعقة كبيرة من العسل مع الأفوكادو المهروس و امزجي المكونات الثلاثة لتحضير معجون ناعم.
طبق الخليط على جميع أنحاء فروة الرأس والشعر.
قم بالتدليك بلطف واتركه على فروة الرأس لمدة 30-40 دقيقة. اغسلها بشامبو معتدل.
تكرر هذه الوصفة مرة واحدة في الاسبوع.
• بدلا من ذلك ، مزيج من الافوكادو المهروسة مع كوب من الحليب. أضف ملعقة واحدة من زيت الزيتون وزيت اللوز. الجمع بين جميع المكونات وتطبيقها على فروة الرأس والشعر. نتركه على الشعر لمدة 20-30 دقيقة ويغسل بالشامبو.

كانت هذه هي العلاجات المنزلية الأكثر فعالية لعلاج الصلع. آمل أن تكون قد استمتعت بقراءة هذه المقالة ،ودمتم في صحة جيدة.



إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات