فوائد الجرجير : 9 فوائد صحية مذهلة للجرجير يجب أن تعرفها

سجل ايميلك هنا ليصلك جديد الموقع على ايميلك

ادخل ايميلك هنا :

لا تنسى تفعيل تسجيلك بالضغط على الرابط داخل الايميل



الجرجير : كل منا يعرف فوائد الخضر الورقية الخضراء لصحتنا. واحدة من هذه الخضر الخضراء الأقل شهرة هي الجرجير. لديها قيمة غيذاية قوية ، وتعالج الامراض المزمنة المتعددة.
ينتمي الجرجير إلى نفس عائلة الملفوف، وغالبًا ما يستخدم في الأدوية.
ما هو الجرجير؟
الجرجير عبارة عن نبات مائي يوجد بالقرب من الينابيع وتيارات مائية بطيئة الحركة. إنه من الخضر المورق  الجرجير معروف بكونه قريب من اللفت والملفوف .
ويحمل أوراق صغيرة مستديرة صغيرة الحجم تنتج في فصل الصيف زهورًا بيضاء تتحول لاحقًا إلى قرون صغيرة. تحتوي هذه القرون الصغيرة على صفين من البذور الصالحة للأكل.

بعض الفوائد الصحية الرئيسية للجرجير :
الجرجير له مغذيات حيوية فعالة لمنع نمو الخلايا المسببة  لسرطان الثدي. يحسن الدورة الدموية  للجسم والتي تزيد من مخاطر الاصابة بسرطان الثدي.

وتقول دراسة تناول 80 غرام من الجرجير يوميا  له خصائص مضادة للسرطان والتي يمكن أن تمنع سرطان المعدة والرئتين والثدي.

• يعمل الجرجير على المستوى الخلوي أيضًا لعكس تلف الحمض النووي إلى خلايا الدم البيضاء. لاستبعاد العمل ، تم إجراء دراسة على مدخني السجائر. انهم يستهلكون الجرجير يوميا.

• يحتوي الجرجير على كميات من فيتامين C ، مما يقلل من الإجهاد التأكسدي الناجم عن السرطان. كما أن لديها حمض الفوليك الذي يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان.

وأظهرت دراسة أن الاستهلاك اليومي للجرجير لفترات طويلة من قبل النساء أظهر انخفاضًا كبيرًا في خطر الإصابة بسرطان الثدي.

• استهلاك حمض الفوليك لا يشكل أي خطر على الصحة ، ولكن في الواقع ، تصرف كعامل مستقبل إيجابي محتمل ضد سرطان الثدي.

1. يمنع كولون السرطان
• الجرجير هو غذاء ممتاز لمكافحة السرطان. يحتوي على الفيتامينات والمعادن  والأنزيمات ومضادات السموم والدهون والصوديوم ومضادات الأكسدة.

2. يقلل من ضغط الدم
• المعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم هي عوامل فعالة لخفض ضغط الدم عن طريق إخراج الصوديوم من الجسم وتوسيع الشرايين. هذه المعادن ، عندما تؤخذ كملاحق منفردة ، تظهر تأثير أقل من عندما تؤخذ في الغذاء.
الجرجير هو غذاء غني بالكالسيوم يحتوي على معادن مفيدة تخفض ضغط الدم.

3. يحسن صحة العظام
• الجرجير يحتوي على كميات من الكالسيوم. كلنا نعرف أن الكالسيوم هو الطعام الفائق للعظام والأسنان. بما في ذلك الجرجير في النظام الغذائي اليومي الخاص بك يمكن أن تزيد من مستويات الكالسيوم في جسمك ومنع أي مشاكل تتعلق العظام. الكالسيوم فعال لبناء العظام .
إنه معدن مهم للغاية لجسمنا للحفاظ على أدائه الحيوي. الناس بعد سن الثلاثين يعانون من هشتشة العظام .

4. يعزز صحة البشرة والشعر
• تعتمد صحة العظام والشعر على المغذيات النباتية. عندما يكون جسمنا عجزًا في المغذيات النباتية والمعادن والفيتامينات ، ينتج عنه شعر غير صحي والجلد كذلك.

• الجرجير هو واحد من هذه المواد الغذائية الفائقة مع المغذيات النباتية والفيتامينات A ، C ، E ، K و B. لذا ، فإن تناوله بشكل منتظم يمكن أن يمنحك بشرة أكثر وضوحًا وشعرًا صحيًا.
بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي على الكثير من الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والبروتينات التي تعتبر ضرورية للغاية لصحة الشعر والأظافر والبشرة.

5. يحسن صحة الدماغ
• فيتامين ج مهم جدا لصحة الدماغ. إن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين (ج) يمكن أن يمنع الضرر المعرفي وتلف أنسجة المخ.

في الاضطرابات العصبية التنكسية مثل داء ألزهايمر ومرض باركنسون ، تتضرر أنسجة الدماغ مما يؤدي إلى فقدان الذاكرة ، والأفكار غير الواضحة ، وانخفاض القوة الذهنية.
• يحتوي الجرجير على كميات من فيتامين C التي يمكن أن تبطئ حدوث هذه المشاكل. يمكنها إصلاح تلف الأنسجة ، والأفكار الواضحة ، وشحذ الذاكرة وتقليل النزيف عند حدوث السكتة الدماغية.
• تظهر الدراسات في الأفراد المصابين بإصابات في الرأس أن تركيز فيتامين C منخفض. لذلك ، خلصت الدراسة إلى أن الاستهلاك اليومي من الطعام الغني بفيتامين سي يمكن أن يمنع مثل هذه الإصابات الدماغية.
وهكذا ، حيث أن الجرجير غني بفيتامين C قد يفيد صحة دماغك ويلعب دورًا في نشاط بناء الخلايا العصبية.

6. مضاد للاكتئاب
• تشير الدراسات إلى أن انخفاض مستويات الفولات في النظام الغذائي يمكن أن يكون سببه الإفراط في تناول الكحول. مع انخفاض حمض الفوليك في الجسم ، يمكن أن يظهر الشخص في زيادة خطر الاكتئاب ، يعمل الفولات مع الناقل العصبي للجهاز العصبي المركزي ويؤثر على طريقة دماغنا في التفكير والاستجابة.
• يعاني عدد كبير من الاشخاص من الاكتئاب بسبب تناول الكحول وانخفاض مستويات الفولات في الجسم. الجرجير هو الحل المناسب لمحاربة اختلالات الجسم.
• يحتوي على نسبة عالية من الفولات يمكن أن يعمل على منع الاكتئاب عن طريق تجديد محتوى الفولات في الدماغ. لذا ، ينبغي للمرء أن يضع الجرجير في نظامه الغذائي. إذا كان يعاني من الاكتئاب.

7. تحسين عمل الغدة الدرقية
• الغدد الدرقية تتطلب المعادن والعناصر الغذائية الحيوية لأدائها السليم. عندما يكون جسمنا عجزًا عن المعادن والفيتامينات ، فإنه يضعف عمل الغدة الدرقية.
تشير الدراسات إلى أن الجرجير قد أظهر تأثيرًا مفيدًا على صحة الغدة الدرقية. يزيد من إنتاج هرمون الغدة الدرقية في الجسم وبالتالي يحسن عمل الغدة الدرقية.
• الجرجير يعمل أكثر للغدة الدرقية عندما تؤكل نيئة. عندما تكون مطبوخة  تدمر بعض العناصر الغذائية ، وبالتالي يقلل من التأثير على الغدة الدرقية. لذلك ، إذا كنت شخصًا مصابًا بالغدة الدرقية ، فحاول تضمين الجرجير في السلطات اليومية للحصول على أقصى قدر من الفوائد.

8. يحسن صحة القلب والأوعية الدموية
• صحة القلب والأوعية الدموية مهمة لصحتنا. يحتوي الجرجير على العديد من المستقلبات الثانوية التي تمنع حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة.
الجرجير جيد  لخفض الكوليسترول الضار في الجسم.
• يحتوي الجرجير على كميات من الفيتامين A ، C ، D ، K ، ومضادات الأكسدة ، والمغنيسيوم ، والبوتاسيوم لتقليل خطر تلف أنسجة القلب الناجم عن الإجهاد التأكسدي. لذا ، إذا كنت شخصًا معرضًا لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، قم بتناول الجرجير في نظامك الغذائي اليومي.

9. علاج طبيعي للبرد
• يحتوي الجرجير على كميات من فيتامين C وهو مضاد للأكسدة. ينصح الأطباء بشرب حساءها عندما يعانون من البرد. يشرع فيتامين ج كعامل تعزيز المناعة ، وخاصة إذا كنت تعاني من نوبات متكررة من البرد أو الانفلونزا أو السعال أو عدوى الجهاز التنفسي.

طريقة واحدة لزيادة المناعة ضد السعال والبرد هي من خلال استهلاك فيتامين C. الجرجير هو أفضل طريقة للحصول على كميات جيدة من فيتامين C.
أشكرك كثيراً على قرائتك للمقاله , اتمنى ان تشاركها , بالتاكيد هناك من سيستفيد منها

0 الرد على "فوائد الجرجير : 9 فوائد صحية مذهلة للجرجير يجب أن تعرفها"

إرسال تعليق

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات