فوائد الجوافة |18 فائدة مذهلة للبشرة والشعر والصحة - وصفات سهلة

فوائد الجوافة |18 فائدة مذهلة للبشرة والشعر والصحة

فوائد الجوافة GUAVA


فوائد الجوافة مذهلة  للبشرة والشعر والصحة - الجوافة هي فاكهة شائعة جدا وغير مكلفة ، ولكن هناك العديد من الفوائد الصحية للجوافة التي لا نعلمها.

هنا مقال مخصص للفوائد الرائعة للجوافة لصحتنا ، البشرة وكذلك شعرنا.

الجوافة هي فاكهة استوائية وتأتي محملة بالعناصر الغذائية المختلفة ، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن وكذلك الألياف. فهو يساعدنا على الحصول على بشرة خالية من العيوب ، وله فوائد مضادة للشيخوخة ويحارب تساقط الشعر. وزيادة على ذلك ، الجوافة مفيدة لعلاج الإسهال ، ومنع السرطان ، والسيطرة على ضغط الدم ويساعد في فقدان الوزن.
في مقال اليوم سنتعرف على فوائد الجوافة للبشرة والشعر والصحة تابعي معي هذه الاسطر القادمة.

1- فوائد الجوافة للبشرة

فوائد الجوافة |18 فائدة مذهلة  للبشرة والشعر والصحة

1. فوائد الجوافة لمكافحة الشيخوخة 

يأتي هذا على رأس قائمة أفضل فوائد الجوافة للبشرة. هذه الفاكهة المتواضعة غنية بمضادات الأكسدة ، جنبا إلى جنب مع فيتامين C والليكوبين ، وكلها مفيدة للغاية لبشرتنا.

كما أنه تحتوي على البوتاسيوم ، المعروف بقدرته على شفاء الجلد الجاف وتعزيز نمو الخلايا.
الجوافة تساعد على إزالة السموم من الجلد من الداخل ومنع علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة.

كيفية استخدام الجوافة لمكافحة الشيخوخة

يمكنك إعداد وصفة  سهلة للغاية مع أوراق الجوافة لمكافحة الشيخوخة. ببساطة ضع بعض أوراق الجوافة في الخلاط جنبا إلى جنب مع بعض اللبن الزبادي العادي.
امزجيها معًا لعمل قناع ، وضعها على الوجه وتركها لمدة  تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة. يغسل بالماء العادي. كرر بانتظام.

2- فوائد الجوافة لمكافحة حب الشباب 

هذا هو واحد من أهم فوائد الجمال للجوافة، حب الشباب يزعج تقريبا كل واحد منا، ومع ذلك ، لا يدرك الكثير منا فوائد الجوافة لمكافحة حب الشباب.
لأنه يأتي مع مضادات الأكسدة ، مثل فيتامين A و C وكذلك الليكوبين ، وكلها تحمي بشرتنا من حب الشباب الناجم عن الجذور الحرة.
كما أنه يحتوي على الزنك، وهو معروف بقدراته على مكافحة حب الشباب.
 وزيادة على ذلك ، فإن أوراق الجوافة لها خصائص مضادة للالتهابات البكتيرية والمضادة للالتهابات ، والتي تعمل بشكل فعال للتخلص من حب الشباب وكذلك الألم والاحمرار الناجم عن حب الشباب.

كيفية استخدام الجوافة للتخلص من حب الشباب

اهرسي أوراق الجوافة قليلا وجعل عجينة ناعمة. ضعه على وجهك ، خصوصًا المناطق التي يوجد فيها حب الشباب. يغسل بعد 15-20 دقيقة ويكرر يوميا لعلاج حب الشباب. هذا العلاج الطبيعي مفيد أيضًا في علاج البقع الداكنة الناتجة عن حب الشباب.

3- يحمي بشرتنا من الأشعة فوق البنفسجية

الجوافة  فعالة جدا في حماية بشرتنا من الأشعة فوق البنفسجية الضارة . وذلك لوجود الليكوبين في الجوافة. الليكوبين مضاد للتأكسد قادر على حماية خلايا البشرة من ضرر الأشعة فوق البنفسجية، أظهرت الدراسات أن 100 جرام من الجوافة الوردية تحتوي على ضعف كمية الليكوبين الموجودة في الطماطم. تحتوي الجوافة أيضًا على فيتامين ج ، الذي يلعب دورًا حيويًا في حماية بشرتنا من أشعة الشمس.

4. استخدام الجوافة لتحسين البشرة

خد ملعقتين صغيرتين من لب الجوافة. أضف هذا إلى صفار البيض وامزجهما. ضع هذا على الجلد ثم احتفظ به لمدة 20-30 دقيقة. أثناء إزالة الشعر ، قم بتدليك بشرتك بأطراف الأصابع. كرر مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

5. يبقي الجلد رطب

سر الجلد الذي لا تشوبه شائبة هو الحفاظ عليه رطبًا بشكل صحيح. تلعب المياه دورًا حيويًا في الحفاظ على مستوى الترطيب المناسب لبشرتنا. الجوافة هي مصدر كبير للمياه. ما يقرب من 81 ٪ من الفاكهة تتكون من الماء. هذا ما يفسر لماذا الجوافة تعتبر عنصرا عظيما للحفاظ على بشرتنا رطبة.

6. نعومة  الجلد

الجوافة لها فائدة عظيمة لبشرتنا، يساعد في تحسين نسيج البشرة بسبب تركيبتها العالية من الفيتامينات والمعادن.
الجوافة تحتوي على  فيتامين C بشكل عالي ، الذي يعزز إنتاج الكولاجين في الجلد. الكولاجين مسؤول عن الحفاظ على بشرتنا ناعمة وخالية من التجاعيد.
الجوافة معروفة بقدرتها على تحسين نسيج البشرة ، وتشديد الجلد المترهل واستعادة المرونة المفقودة للجلد.

7. الوقاية من الحكة

تطبيق معجون من أوراق الجوافة على الجزء المصاب من الجلد يقلل بشكل كبير من الحكة.
الجوافة ، وخاصة أوراق الجوافة ، مفيد جدا للوقاية من الحساسية والحكة، وتحضى  بفوائد كثيرة جدا ومضادة للحساسية .

2- فوائد الجوافة للشعر

فوائد الجوافة |18 فائدة مذهلة  للبشرة والشعر والصحة

بعد قرائتك لفوائد الجوافة للبشرة،الان  نتعرف على فوائد الجوافة للشعر.

8. توقف تساقط الشعر ويعزز نمو الشعر

الجوافة ، وخاصة أوراق الجوافة مفيدة جدا لمنع تساقط الشعر. كونه مصدرا غنيا لفيتامين C ، تساعد الجوافة على تقوية بصيلات الشعر ومنع تساقط الشعر.
جميع العناصر الغذائية الأخرى الموجودة في الجوافة تغذي بصيلات الشعر وتجديد شبابها لتعزيز نمو الشعر.
تأتي الفاكهة مع كمية جيدة من فيتامين ب ، وهو أمر ضروري لنمو الشعر الجديد، ومن المعروف أن فيتامين (ج)  لتعزيز الكولاجين ، مما يؤدي إلى نمو الشعر بشكل أسرع وأكثر صحة.

كيفية استخدام الجوافة لمنع سقوط الشعر وتعزيز نمو الشعر

خذ حفنة من أوراق الجوافة ثم أضفها الى لتر من الماء اتركها على النار حتى تغلى لمدة 15 إلى 20 دقيقة ، اتركها اتركها حتى تبرد قليلا، صفي المياه وجمعها في وعاء.
اغسل شعرك بشامبو ، ولا تستعمل المكيف.
عندما يصبح الشعر جافًا تقريبًا ، قم بتقسيمه إلى أقسام صغيرة ثم ضع ذلك على شعرك من الجذر إلى الطرف.
قم بالتدليك لمدة 10 دقائق واتركه على الشعر لبضع ساعات. يغسل بالماء الفاتر.
إعداد معجون  عن طريق سحق بضع أوراق الجوافة. ضعيه بعناية على فروة رأسك ودلك بلطف للتوزيع.
يغسل بعد 30-40 دقيقة. غالباً ما يحدث تساقط الشعر بسبب فروة الرأس الجافة والمتهيجة وهذه الجوافة تساعد على حل مشكلتك ، وذلك بفضل الفوائد المضادة للالتهابات من الجوافة.

9. يحمي الشعر من الأشعة فوق البنفسجية الضارة

تماما مثل بشرتنا ، يمكن أن يتضرر شعرنا أيضا من الشمس وهي الأشعة فوق البنفسجية . تحتوي الجوافة على الليكوبين ، وهو مضاد للأكسدة ، والذي يأتي مع فوائد الحماية من الشمس. بهذه الطريقة الجوافة تساعد في حماية شعرنا من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

10. ينقي فروة الرأس

هنا تأتي فوائد أخرى مهمة جدا من الجوافة للشعر. أوراق الجوافة لديها خصائص تنقية  عند وضعها على فروة الرأس ، فهو يساعد في إزالة الأوساخ  من جذور الشعر.
تساعد  أوراق الجوافة على التخلص من الزيت الزائد من فروة الرأس ومن ثم تعزيز فروة الرأس الصحية.

3- فوائد الجوافة للصحة

فوائد الجوافة |18 فائدة مذهلة  للبشرة والشعر والصحة
حتى الآن تحدثنا عن فوائد الجوافة الرئيسية للبشرة والشعر.وفي الاسطر الموالية سنتحدث عن فوائد الجوافة الصحية

11. يحسن الرؤية

يأتي هذا على رأس قائمة فوائد الجوافة للصحة. الجوافة هي مصدر كبير لفيتامين أ. هذا الفيتامين معروف بقدرته على تحسين بصرنا. فيتامين (أ) يمكن أن يبطئ ظهور إعتام عدسة العين ، وكذلك منع تدهور البصر.
وايضا ، فيتامين (أ) يحمي خلايا العين لدينا ، وكذلك تحسين الصحة العامة لأعيننا.

12. السيطرة على مرض السكري
أصبح مرض السكري مشكلة كبيرة في عالم اليوم. في السابق كان مرتبطا بالشيخوخة ، ولكن في أيامنا هذه ، حتى الناس في العشرينات يعانون من مرض السكري. اتباع نظام غذائي غير صحي هو المسؤول عن هذا.
نحن نتوقف عن الفواكه والخضر والحصول على المزيد من الأطعمة المجهزة في حياتنا اليومية.
معظم الفواكه والخضروات جيدة للسيطرة على مرض السكري. الجوافة واحدة منهم. محتوى الألياف عالية في الجوافة هو مفيد لخفض مستويات الجلوكوز في الدم.
بهذه الطريقة ، تساعد الجوافة في السيطرة على مرض السكري. وقد كشفت الدراسات أن الاستهلاك المنتظم للجوافة مفيد لمنع مرض السكري من النوع الثاني.

13. فوائد الأكسدة المضادة للجوافة
المستوى العالي من مضاد الأكسدة الموجود في الجوافة يجعله خيارًا آليًا للأشخاص الذين لديهم وعي بالصحة. هذه الفاكهة عالية جداً بفيتامين C ، في الحقيقة ، تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C بأربعة أضعاف مما هو موجود في البرتقال.
فيتامين ج ضروري لنظام المناعة الصحي، تقينا من عدة امراض مثل السرطان وأمراض القلب. ولذلك ، فمن الإلزامي إضافة الأطعمة الغنية المضادة للأكسدة مثل الجوافة إلى نظامنا الغذائي اليومي للبقاء في صحة جيدة.

14. ضبط ضغط الدم
الجوافة لا تحتوي على الكوليسترول فيها ، مما يجعلها خيارًا عظيمًا لتنظيم مستوى ضغط الدم لدينا.
علاوة على ذلك ، فإن الجوافة مفيدة جدًا للحفاظ على نظافة الشرايين والأوعية ، نظرًا لمحتوى الألياف الغني.
 هذه الطريقة تنظم الجوافة تدفق الدم ، وهو أمر ضروري لمنع تدفق الدم الزائد إلى قلوبنا.
 أيضا فوائد الجوافة تساعد على خفض ضغط الدم على نحو فعال. ولذلك ، يجب أن نضيف الأطعمة الغنية بالألياف إلى نظامنا الغذائي اليومي من أجل الحفاظ على مستوى ضغط الدم السليم.

15. عالية في فيتامين C
أثناء الحديث عن أفضل المصادر الطبيعية لفيتامين C ، نضع البرتقال في الأعلى. كثير منا لا يعرف أن الجوافة تحتوي على فيتامين (C) أربع مرات أكثر من البرتقال.
هذا التركيز العالي من فيتامين C في الجوافة تجعلها طعامًا ممتازًا.
يمكن أن يؤدي نقص فيتامين C في الجسم إلى العديد من الأمراض ، مثل داء الإسقربوط. العلاج الوحيد المعروف لهذا المرض الخطير هو المدخول المناسب من فيتامين C. الجوافة ، كونها مصدرا عاليا من فيتامين C يساعد في علاج الاسقربوط.

16. يساعد في تخفيف الوزن
إذا كنت مصمماً على فقدان الكيلوجرامات الزائدة في أقرب وقت ممكن ، قم بإضافة الجوافة إلى نظامك الغذائي اليومي.
عندما تكون على روتين فقدان الوزن ، يصبح من المهم جدًا تجنب تناول وجبات خفيفة غير صحية بين الوجبات.
اختر وجباتك الخفيفة بعناية. الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية تساعدنا على البقاء ممتلئًا لفترة طويلة وتجنب التهام الوجبات الخفيفة الغنية بالسعرات الحرارية.
الجوافة غنية بالألياف الغذائية التي تبقي المعدة ممتلئة لفترة طويلة. وزيادة على ذلك ، توفر الفيتامينات والمواد المغذية الأخرى في الجوافة دفعة من الطاقة لمساعدتنا على البقاء نشيطًا.

17. علاج  الإمساك
الجوافة هو علاج قديم يساعد على التخفيف من الإمساك.
انها تعمل في الواقع بطريقتين.
أولا ، الجوافة غنية بالألياف التي تساعد في حركة الأمعاء الصحيحة.
ثانيا ، بذور الجوافة لها خصائص  ممتازة ملينة والتي تساعد على تنظيف النظام الخاص بك جيدا.
يؤثر الإمساك على جسمنا بشكل سلبي ويمكن أن يؤدي إلى العديد من الأمراض الأخرى. لذلك يجب استهلاك الجوافة بشكل متكرر،فهي مفيدة جدا في لحركة الامعاء بالشكل السليم.

18. فوائد العناية بالأسنان
الجوافة معروفة بقدرتها على علاج المشاكل الفموية. وقد استخدمت أوراق الجوافة تقليديا لعلاج الأسنان ، تورم اللثة وكذلك قرحة الفم. الخصائص المضادة للالتهابات من أوراق الجوافة تسرع عملية الشفاء ، في حين أن خصائصها المضادة للبكتيريا تدمر البكتيريا التي تسبب ألم الأسنان وغيرها من المشاكل عن طريق الفم.

أتمنى أن يعجبك هذا المقال حول فوائد الجوافة المذهلة لبشرتنا وشعرنا وصحتنا. يمكنك زيادة الجوافة في طبقك لفوائدها المذهلة،ودمتم في صحة جيدة.

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات